الأربعاء، 25 مايو 2016

استفسار حول استخدام الثلاجات عبر الانفرتر



السؤال:
في موضوع الثلاجات:
مهم جدا،
اي ثلاجة كهربائية تسحب حوالي 3 أضعاف طاقتها المستهلكة عند بدء تشغيلها.
هل يوجد جهاز كهربائي يعمل على عدم سحب هذه الطاقة عند اقلاع الثلاجات؟
ما هو هذا الجهاز؟
واين يباع؟


الاجابة:
ياعزيزي لا توجد ثلاجة تستهلك 3 اضعاف طاقتها مهما كان حجمها (هذا الكلام شائع فقط في اليمن وعند بائعين الأجهزة حتى يتهرب من مشكلة الإنفرتر في عدم استطاعته على تشغيل احمال عالية دفعة واحدة) .. فـ أعلى استهلاك للثلاجة هو ما يتم كتابته بالخلف وتحديداً بالأمبير!

والمشكلة كلها تكمن في الإنفرتر (المحوّل) الذي لا يستطيع تشغيل الكمبريسر دفعة واحدة .. فلديك حلين :

1- إما ان تشتري انفرتر نوع ممتاز وأكبر ويفضّل ان يكون بفولتية اعلى ( يعني 24-48 فولت ) لانه كلما زادت الفولتية الـ DC كان قوة دفع وانتاج الإنفرتر اعلى واقوى .

2- او انك تغيّر الثلاجة للموديلات الحديثة التي تستخدم تقنية Digital Inverter او كما تسمى Smart Inverter فهذا النوع من الثلاجات يقوم بآخذ حاجته من الطاقة بشكل ذكي وتدريجي .. فعند تشغيل الثلاجة .. يبدأ الكمبريسر بسحب حاجته من الكهرباء تدريجياً .. إبتداءً من الصفر وحتى يصل لأعلى استهلاك! وبعد التبريد ينخفض مجدداً ويبقى عند المستوى المطلوب (حسب معطيات الثرموستات الخاص بالثلاجة) فهذا النوع من الثلاجات يخفف الإستهلاك من البطاريات ويخفف الحمل على الإنفرتر او المفرّغ!

المهندس:

2 التعليقات

مع الاسف معلومات غيردقيقة حيث ان اي ثلاجة عادية تحتاج عن start up الى 5 اضعاف الطاقة لمده عشرة ثواني ممكن تتاكد من ذلك عبر القياس

المعلومات مغلوطة
فمن المعروف أن الأجهزة الكهربائية الحثية كالمحركات والمضخات تستجر تيار كهربائي عند الإقلاع يصل من ٢ إلى عشر أضعاف التيار الاسمي أما مايخص محركات الdigital inverters فالكلام بخصوصها صحيح


تعبيراتتعبيرات